كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي رسم ملامح مستقبل العمل
by sailforchange | July 8, 2025 | UA at SAIL Blogs
هاشم عوض
كلُّنا سمعنا أنَّ الذكاءَ الاصطناعيَّ سوف “يستولي على الوظائف”، ورغم أنَّ ذلك كان يبدو بعيدًا في الماضي، فإنَّ الحقيقة هي أنَّ المستقبل قد بدأ فعلاً. في جميع القطاعات، يقوم الذكاءُ الاصطناعيُّ بإعادة تشكيل سوق العمل بسرعةٍ أكبرَ ممّا نتخيّل، ومع ذلك لا تزال المدارسُ والشركاتُ والحكوماتُ غيرَ مستعدّةٍ بما فيه الكفاية. فمعظمُ الطلاب لا يتعلّمون كيفيةَ العمل مع الذكاء الاصطناعي، والكثيرُ من العاملين لا يعرفون المهاراتِ اللازمةَ للبقاء في سوق العمل.
فما هي الوظائفُ التي ستختفي؟ وما هي المهاراتُ المهمةُ الآن؟ وكيف يمكننا التكيُّفُ مع الذكاء الاصطناعي؟
هل ستظل الوظائفُ للمبتدئين موجودة؟
تُعَدُّ المهامُّ المبتدئة مثل إدخال البيانات وتنظيم الجداول، والبحث الطفيف، من بين أوّل المهامِّ التي سيتمُّ أتمتتُها، لأنّها بالضبط من نوع المهامِّ التي يتقنها الذكاءُ الاصطناعي. هذه الأدوارُ كانت تساعد الناس على اكتسابِ خبرةٍ عمليّة، ولكن إذا اختفت، فإننا نُخاطر بخلق فجوةٍ مهاريّة.
أربابُ العمل اليوم يتوقّعون من الموظفين إتقانَ أدواتِ الذكاء الاصطناعي والتعاملَ معها بسلاسة، وبالطبع المهاراتِ الشخصية التي تظلّ إنسانيّة، مثل التعاون والتفكير النقدي. ومع ذلك، لا تزال المؤسساتُ التعليميةُ متأخرةً عن هذه التوقّعات، وتحتاج إلى إعادةِ توجيهِ جهودها لتواكبَ الواقعَ الجديد.
السنواتُ الخمس القادمة للذكاء الاصطناعي وسوق العمل
يُقدِّم تقرير The Future of Jobs Report 2025 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أحدَ أكثرِ التقاريرِ شمولًا في رصد التحوُّلات التي ستحدث بين عامَيْ 2025 و2030. يُقدِّم هذا التقرير نظرةً كَميّةً على ما يُنتظر في المستقبل (المنتدى الاقتصادي العالمي، 2025).
وَفْقًا للتقرير، تخطّط 50% من الشركات لإعادة هيكلة أعمالها حول الذكاء الاصطناعي، وتهدف 66% منها إلى توظيفِ عمالٍ ماهرين في مجال الذكاء الاصطناعي.
ويُنظر إلى الذكاءِ الاصطناعيِّ ومعالجةِ المعلومات على أنّهما التوجّهُ الأكثرُ تحوّلًا في سوق العمل (بحسب 86% من أرباب العمل)، ومن المتوقّع أن يُساهمَا في خلق 170 مليون وظيفة جديدة، ويحلّا محل 92 مليون وظيفة، أي بزيادةٍ صافيةٍ قدرها 78 مليون وظيفة، ولكن ليس دون حدوثِ اضطرابات.
أسرع الوظائف نموًّا:
-
متخصصو الذكاء الاصطناعي والتعلُّم الآلي
محلّلو البيانات الضخمة
مهندسو التكنولوجيا المالية (Fintech)
مطوِّرو البرمجيات
أسرع الوظائف تراجعًا:
أُمناء الصناديق (الكاشير)
موظفو إدخال البيانات
السكرتارية
-
موظفو البنوك (التيلر)
الذكاءُ الاصطناعيُّ على وشك التأثيرِ في جميع الصناعات والقطاعات. وتكييفُ مهاراتِك لتتلاءم مع هذا العصر الجديد سيمنحُك بالتأكيد ميزةً واضحة ويجعلك تبرز في سوق العمل.
المهاراتُ المتراجعة والمهاراتُ الصاعدة
بحلول عام 2030، ستتغيّر 39% من المهارات الحالية أو تصبح عديمةَ الفائدة. ما هي المهاراتُ التي يجب أن نركّز عليها؟ فيما يلي المهاراتُ التي يبحث عنها أربابُ العمل حاليًّا:
-التفكير التحليلي
-الذكاء الاصطناعي ومهارات التعامل مع البيانات الضخمة
-المهارات التكنولوجية
-الشبكات والأمن السيبراني
-المرونة والقدرة على التكيّف وسرعة البديهة
-القيادة والتأثير الاجتماعي
وبنفس القدر من الأهمية، من المتوقّع أن تفقدَ المهاراتُ التالية معظمَ قيمتِها:
-البراعة اليدوية والتحمُّل والدقّة
-الاهتمام بالتفاصيل
-مراقبة الجودة
-القراءة والكتابة والرياضيات
تُوضح هذه النتائج تغيُّرين أساسيَّين: الحاجةُ المتزايدةُ إلى المعرفة التكنولوجية والذكاء الاصطناعي في جميع المجالات و التركيزُ على المهارات الشخصية التي لن يتمكن الذكاء الاصطناعي من محاكاتها أبدًا. يجب أن نُوائم أنفسنا مع هذه المهارات.
دعوةٌ للتحرُّك
الأرقامُ واضحة: الذكاءُ الاصطناعي يُعيد تشكيل سوق العمل، وفوق كل المهاراتِ المذكورة، هناك أمرٌ واحد يُطلب أكثر من غيره: الاستعداد.
إلى الطلاب
اسألوا أنفسكم: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يفعل ما أفعله؟ وهل أمتلك ما يكفي من المهارات في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لأتميّز عن غيري؟
ابدأ بتطويرِ فَهمٍ عميقٍ لأدوات الذكاء الاصطناعي، وتعلَّم كيف تدمجها بذكاءٍ وابتكار في أسلوبِ عملك. ولا تُهمِل المهاراتِ الإنسانيّةَ الأساسيّة مثل التواصل، والقيادة، والتعاون، والقدرة على التكيّف؛ فهذه هي المهارات التي لا يستطيع الذكاءُ الاصطناعيُّ تقليدَها.
إلى المعلّمين والجامعات
اسألوا أنفسكم: هل نحن نُعدُّ الطلابَ للعملِ مع الذكاء الاصطناعي، أم نُبعِدهم عنه؟
يجب أن يُصبح إتقانُ الذكاء الاصطناعيِّ مكوّنًا أساسيًّا في جميعِ مناهج الكليات. ويُقترح أن يكون هناك مقررٌ دراسيٌّ إلزاميٌّ حول الذكاء الاصطناعي في جميع التخصصات، وليس فقط في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كنقطةِ انطلاقٍ قوية لهذا الغرض.
إلى أرباب العمل
استثمروا بجديةٍ في تطوير مهارات موظّفيكم، سواءٌ عبر تعزيزِ مهاراتهم الحالية أو إعادة تأهيلهم لمواكبة التغييرات القادمة، لضمانِ انتقالٍ سلسٍ ومثمر.
ابحثوا عن طرقٍ مبتكرةٍ لاستخدام الذكاء الاصطناعي كأداةٍ داعمة، لا كبديلٍ شاملٍ للعنصر البشري.
إلى الحكومات
يعاني لبنان من بطالةٍ بين الشباب وهجرةِ المتعلمين. وتجاهلُ الذكاءِ الاصطناعيِّ لن يؤدّيَ إلّا إلى تعميق الفجوة. نحن بحاجةٍ ماسّةٍ إلى استراتيجياتٍ وطنيةٍ تُموّل برامجَ تطويرِ المهارات الرقمية في سوق العمل، وتُحدّثُ المناهج التعليمية في المدارس والجامعات بما يواكب متطلّباتِ العصر الرقمي.
الخاتمة
الأرقامُ واضحةٌ ولا تحتمل الشك: الذكاءُ الاصطناعي يُعيد رسمَ ملامح سوق العمل. الوظائفُ تتبدّل، المهاراتُ تتغيّر، والمؤسساتُ تمرُّ بإعادة هيكلةٍ شاملة. التغيير جارٍ بالفعل، سواءً كنّا مستعدّين له أم لا، لكنَّ الاستعدادَ لا يزال قرارًا يمكننا اتخاذُه.
الوقتُ المناسبُ للبدء ليس غدًا، بل الآن.
References – المصادر
Allen, M., & VandeHei, J. (2025, May 28). Behind the curtain: A white-collar bloodbath. Axios. https://www.axios.com/2025/05/28/ai-jobs-white-collar-unemployment-anthropic
Boston Consulting Group. (2024, May). How governments can improve the global skills market. BCG. https://www.bcg.com/publications/2024/how-governments-can-improve-global-skills-market
IBM. (2025). AI and the future of work. IBM Insights. https://www.ibm.com/think/insights/ai-and-the-future-of-work
Peck, E. (2025, May 29). AI is keeping recent college grads out of work. Axios. https://www.axios.com/2025/05/29/ai-college-grads-work-jobs
World Economic Forum. (2024). The Future of Jobs Report 2025. https://www.weforum.org/reports/the-future-of-jobs-report-2025
Zhang, L., & team. (2025). Soft skills and long-term success in the age of AI. Nature Human Behaviour. (Summary via HBS Working Knowledge). https://www.library.hbs.edu/working-knowledge/why-soft-skills-still-matter-in-the-age-of-ai
عن الكاتب
هشام عوض طالب علم كمبيوتر في الجامعة الأميركية في بيروت