فريق بحث مشروع آمنة

    1. فريق البحث
    2. فريق التنقيذ

 

سوسن عبد الرحيم – المحققة الرئيسية

الدكتورة سوسن عبد الرحيم أستاذة ورئيسة قسم تعزيز الصحة وصحة المجتمع بكلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية في بيروت. حصلت على شهادة الدكتوراه من كلية الصحة العامة في جامعة ميشيغان. تقوم أبحاث الدكتورة عبد الرحيم على التفاوتات الاجتماعية والصحة ، المعاني الاجتماعية والثقافية للتقييمات الصحية الذاتية والظروف الهيكلية التي تؤثر على  العمّال المهاجرين واللاجئين. تعمل حالياً على صحة الفتيات المراهقات السوريات اللاجئات في لبنان ، مع التركيز على نتائج الصحة الإنجابية والزواج المبكر. كما تقوم بتدريس دورات في نظرية تعزيز الصحة ، الهجرة القسرية والصحة ، والصحة العامة العالمية.

 

جوسلين ديجونج – المحققة الرئيسية المشاركة

الدكتورة جوسلين ديجونغ أستاذة وعميدة مشاركة في قسم علم الأوبئة وصحة السكان في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية في بيروت. وهي خبيرة في قضايا الصحة والنوع الاجتماعي. حصلت على بكالوريوس الآداب في الأنثروبولوجيا الاجتماعية من جامعة هارفارد ، وماجستير الفلسفة من جامعة ساسكس عام ١٩٨٧ ، و شهادة الدكتوراه من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي في عام ١٩٩٤. ترتكز أبحاثها على الصحة الجنسية والانجابية للسكان المتضررين من والصراع وخاصة السوريين بالإضافة إلى علاقة السكان والتنمية بمرض الايدز. عملت في مجال الإيدز والصحة الإنجابية لمؤسسة فورد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و أصبح دورها زئيسي في تشكيل أول فريق عمل يعنى بالأعضاء التناسلية الأنثوية في مصر. كانت أيضًا مسؤولة برامج في الصحة الإنجابية لمؤسسة فورد في القاهرة ، حيث دعمت برامج الصحة الإنجابية وفيروس الإيدز من قبل المنظمات غير الحكومية والحكومات والجامعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

 

مايا سيفيردينج – المحققة الرئيسية المشاركة

الدكتورة مايا سيفيردينغ هي أستاذة مساعدة في قسم تعزيز الصحة وصحة المجتمع ، كلية العلوم الصحية ، في الجامعة الأمريكية في بيروت. حصلت على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع والديموغرافيا من جامعة كاليفورنيا بيركلي في عام ٢٠١٢. كانت الدكتورة مايا عالمة اجتماعية في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو ومسؤولة برامج في مكتب مجلس السكان في مصر. وهي أيضًا منسقة برنامج الماجستير العالمي في الصحة والتنمية المستدامة في كلية العلوم الصحية. الدكتورة سيفيردينغ متخصصة في الديموغرافيا الاجتماعية مع التركيز على تصميم وتنفيذ البحوث المختلطة حول مجموعة من القضايا السكانية والصحية في الشرق الأوسط و أفريقيا. يعتمد الكثير من عملها على نظرية النوع الاجتماعي ومسار الحياة ، وهي مهتمة بشكل خاص بالعلاقة بين النتائج الاجتماعية والاقتصادية والصحية بين الشباب. لديها أيضًا خلفية في تقييم البرامج ، وعملت على تقييمات برامج الصحة والتعليم في مصر وكينيا وغانا ونيجيريا.

 

ساشا فهمي – منسقة المشروع

الدكتورة ساشا فهمي هي زميلة أبحاث في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية في بيروت، وأستاذة في كلية الطب في وايل كورنيل. حصلت على شهادة الدكتوراه من كلية الأطباء والجرّاحين بجامعة كولومبيا. الدكتورة فهمي أجرت عدة سنوات من الخدمات الصحية والبحوث العالمية، مع خبرة سابقة في عدة دول بما فيها جنوب إفريقيا وتنزانيا ولبنان. تتركز اهتماماتها البحثية في الآثار المنتظمة للنزاع والتهجير القسري على العنف الاجتماعي وصحة المرأة. دورها في مشروع آمنة مركّز على تصميم وتنفيذ تدخلات حول الصحة الجنسية والإنجابية القائمة على الحقوق لمعالجة الأسباب التي قد تؤدي الى الزواج المبكر بين الفتيات اللاجئات السوريات.

 

ديما بتديني – باحثة مساعدة

ديما بتديني هي باحثة مساعدة في قسم تعزيز الصحة وصحة المجتمع في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية في بيروت. لقد أشرفت على عملية توظيف وتدريب العاملات المجتمعيات السوريات بظل المرحلة الأولى من مشروع آمنة. كما شاركت في جمع البيانات من الفتيات وفي عملية التقييم من خلال الإشراف على جلسات الأمهات والفتيات. بالإضافة، شاركت ديما في تطوير محتوى برنامج الفتيات، وتدريب العاملات المجتمعيات على تسيير هذه الجلسات. وقد شاركت أيضًا في اجتماعات مع مختلف أصحاب المصلحة، مثل مديري المدارس ورئيس البلدية وأفراد المجتمع.

 

لما الأيوبي – باحثة مساعدة

لمى الأيوبي (ماجستير في الصحة العامة) هي باحثة مساعدة في مشروع آمنة منذ حزيران ٢٠١٨. كجزء من عملها في المرحلة الثانية التكوينية من مشروع آمنة، أجرت لمى دراسة بحثية نوعية مع فتيات سوريات لاجئات متزوجات وغير متزوجات، لمعرفة المزيد عن معلوماتهن حول الصحة الجنسية والإنجابية. عملت أيضًا مع مستشار تقني على تصميم أدوات التقييم للدراسة، وتدريب جامعي البيانات، ومراقبة جودة البيانات التي تم جمعها.

 

 

ميريام داغر – باحثة مساعدة

ميريام داغر أخصائية تغذية مرخصة في لبنان وحاصلة على ماجستير في الصحة العامة و التغذية من الجامعة الأمريكية في بيروت. إنها شغوفة لإنشاء أدوات وحلول فريدة ومبتكرة لتحسين صحة الشباب ورفاههم. بدأ شغفها خلال تجربتها العملية في تدريب السباحة للأطفال والشباب ، حيث بدأت في استخدام الاستراتيجيات المقترحة للأطفال والآباء لتصميم واعتماد خطط دروس مصممة بشكل احترافي وممتع. بعد ذلك ، خلال رحلة عملها في مجال التغذية للصحة العامة ، لاحظت ميريام الحاجة الماسة لاستكشاف تصورات وتجارب الشباب ومقدمي الرعاية لهم تجاه السلوكيات الصحية وجمع اقتراحاتهم العملية لتحسين البرامج الحالية وتطوير البرامج المطلوبة و التدخلات التي تهدف إلى تعزيز الصحة. يشمل دور ميريام في مشروع امنة الإشراف على جوانب متنوعة من تنفيذ الدراسة ، تنفيذ الأنشطة الميدانية ، إدارة جمع وتحليل بيانات التقييم بالإضافة إلى تنسيق الأنشطة المختلفة للمشروع. 

 

لينا خياط – مساعدة إدارية

لينا خياط ، خريجة إدارة الأعمال من الجامعة اللبنانية الأمريكية ، عملت في مشروع آمنة كمساعدة إدارية. قدمت لينا الدعم الإداري العام بما في ذلك إعداد المذكرات والتواصل مع أعضاء الفريق والاجتماعات المجدولة وساعدت في تنظيم التدريبات. كما تعاملت مع جميع الخدمات اللوجستية المتعلقة بالمشروع وساهمت في جمع البيانات من المستفيدين من مشروع أمانة. بالإضافة إلى ذلك ، دعمت لينا فريق التنفبذ عند الحاجة.

 

فريق التنفيذ

آية أحمد – باحثة مساعدة مجتمعية

آية أحمد هي باحثة مساعدة مجتمعية في مشروع آمنة. تقيم في البقاع بلبنان حيث يتم تنفيذ المشروع. حصلت على شهادة في الحقوق. تعمل آية في منطقة البقاع للقيام بجمع البيانات ومشاركة رؤاها حول عملية البحث. آية أيضًا ماهرة بشكل كبير في العمل مع العاملات المجتمعيات ومراقبة أنشطتهن وتوجيههن.

العاملات المجتمعيات

تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع آمنة من قبل فريق متخصص من ١٤ عاملات مجتمعيات سوريات اللواتي أجروا مسح منزلي مع العائلات المشاركين في مشروع آمنة. قاموا أيضاً بتيسير جلسات الفتيات و جلسات أمهاتهنّ، وأجروا زيارات شهرية للعائلات. تم اختيارهنّ من بين مجموعة من النساء السوريات المتعلمات في منطقة البقاع، ذو خبرة أو اهتمام بالعمل في مشروع حول الزواج المبكر. تلقت العاملات المجتمعيات العديد من التدريبات للتعرف على قضايا مختلفة في المشروع بما فيها أدوارهن، والمواضيع المختلفة التي تغطيها جلسات آمنة، و القضايا الهيكلية مثل النظام الذكوري الذي يأثر على دور الفتيات والنساء في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تم تدريبهن طوال فترة المشروع، حيث استطاعوا تقيم الجلسات الأخيرة وتلقّي معلومات إضافية حول محتوى الجلسات القادمة. التزام العاملات المجتمعيات قد يُعزى إلى نجاح المرحلة التجريبية. نعتزم إشراكهن وبناء قدراتهن بشكل أكبر خلال المرحلة الثانية من مشروع آمنة.

عاملات مجتمعيات مشروع آمنة في الجامعة الأمريكية في بيروت

المثقفات الأقران 
استعدادًا لإجراء جلسات الفتيات في المرحلة الثانية من مشروع آمنة، قمنا بتوظيف مثقفات أقران، طلاب جامعة، تتراوح أعمارهن بين ١٨ و ٢٤ عامًا. تلقت مثقفات الأقران تدريباً مكثفاً حول تمكين الفتيات و مهارات التيسير مع المراهقين و مواضيع حول الصحة الجنسية والإنجابية. سوف يقدمون جلسات منظمة لجميع الفتيات السوريات المراهقات في مجموعة التدخل والمقارنة. بالإضافة إلى ذلك، سوف يلتحقون في التوعية المجتمعية لمجموعة التدخل. تعمل العاملات المجتمعيات مع المثقفات الأقران وسيقدمون لهن الدعم في تحضير جلسات الفتيات وتقديمها. 

تدريب المثقفات الأقران في الجامعة الأمريكية في بيروت